:: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾::

. ا إلى جميع زوارنا الكرام .. إن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) وملء المعلومات المطلوبة.. اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم (منتديات .. رسالة الاسلام) .. منتديات رسالة الاسلام ترحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . و بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة والمغتربين والاقليات المسلمة وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى غايتنا نشر الدين الاسلامي على منهج أهل السنة والجماعة باشراف فضيلة الشيخ عبدالعزيز الفوزان والمنتدى يمنح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام وفق القوانين والقواعد المعمول بها فى المنتديات ، فأهلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لمنتديات رسالة الإسلام ...

للتسجيل اضغط هـنـا

..{ شبكة مواقع ومنتديات رسالة الإسلام بإشراف فضيلة الشيخ د.عبدالعزيز الفوزان }..


 
العودة   منتديات رسالة الإسلام > منتديات الأقليات > الأقليات المسلمة حول العالم
 

الأقليات المسلمة حول العالم همزة وصل بيننا وبين إخواننا في العالم

آخر 10 مواضيع
سورة إبراهيم ما أحلى المتشابهات مع اللمسات البيانية (الكاتـب : نور الإيمان م - المشاهدات : 15 )           »          وتزودوا 3 للشيخ /أحمد جلال (الكاتـب : احمد الدمياطي - المشاهدات : 16 )           »          الجزء فيه الثاني من حديث الوزير أبي القاسم عيسى بن علي pdf. (الكاتـب : أبو عادل - المشاهدات : 12 )           »          سورة الحشر. (الكاتـب : أبو عادل - المشاهدات : 13 )           »          عمر بن عبد العزيز ـ رضي الله عنه ـ . (الكاتـب : أبو عادل - المشاهدات : 13 )           »          حصول قناة قرطبة الدولية على جائزتين "جائزة اكليل بلاتينيوم"وجائزة وسام الاكليل الذهبي... (الكاتـب : رقية الرسالة - المشاهدات : 25 )           »          الشيخ الفوزان يعزي الشيخ المنجد في وفاة ولده (الكاتـب : رقية الرسالة - المشاهدات : 25 )           »          الشيخ الفوزان: من كانت الآخرة همه أتته الدنيا وهي راغمة (الكاتـب : رقية الرسالة - المشاهدات : 25 )           »          تلخيص صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كتاب تقلب صفحاته بنفسك كأنه حقيقة (الكاتـب : أبو عادل - المشاهدات : 19 )           »          تريد أن تنزع الحجاب ؛ لأنها لبسته جبرا عندما كانت صغيرة !! (الكاتـب : أبو عادل - المشاهدات : 23 )

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
[/TABLE1]

[TABLE1="width:95%;"]
[/TABLE1]
للمزيد من مواضيعي

 


قديم 24-05-2009, 11:04 AM   #1
مخلصة
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية مخلصة
 

افتراضي بعض إنجازات علماء المسلمين في مجال العلوم إبان العصور الوسطى

[TABLE1="width:95%;"]



شهادة من الغرب:
بعض إنجازات علماء المسلمين في مجال العلوم إبان العصور الوسطى
ترجمة: جمال عفيفي
الاحد 29 جمادى الأولى 1430 الموافق 24 مايو 2009






في العصور الوسطى حين كان النصارى مشغولين بالحروب، والسلب والنهب، وحرق "الزنادقة"، كان علماء المسلمين مشغولين باختراع أحدث الأجهزة في ذلك العصر.

لقد هذبوا المنهج العلمي، وطوروا عقاقير فعالة القلب، وبنوا مراصد فلكية، لكن مع مرور الوقت ذهبت إسهاماتهم العلمية إلى عالم النسيان.

هذا ما شهد به الغرب، حسبما نشر موقع "ويرد" في 22-5-2009، مستشهدا بأقوال المؤرخ "فؤاد سزكين" الذي قضى 60 عاما في تعقب المخطوطات القديمة وتشغيل الحرفيين لاستنساخ مئات من الأدوات، من الساعات حتى المحاقن.

يقول كاتب المقال: إن عرض "فؤاد سزكين" للنماذج المقلدة في متحف "العلم الإسلامي وتاريخ التقنية" في إسطنبول يذكرنا بأن الدين الذي يزعمون الآن أنه ضد العلم كان حافزا للابتكار.

يقول فؤاد سزكين: إن المسلمين المعاصرين لا يعرفون هذا التاريخ العظيم، حتى أنهم في بعض الأحيان لديهم عقدة تجاه العلم الحديث.

وقد عرض فؤاد سزكين بعضا من التراث العبقري للعلماء المسلمين وهو في غاية الفخر. وإليكم بعض هذه الاختراعات المشرقة إبان ما يسمى العصور المظلمة:

الإسطرلاب الكوني (القرن الحادي عشر):


وهو أداة لقراءة النجوم.

ما أهميته؟

يقول الكاتب: ابتداء من حوالي سنة 622 ميلادية انتشر أتباع النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا وشمال افريقيا، وقد مكنت الإسطرلابات - قد يعود أصل اختراعها إلى اليونانيين - المسافرين من تحديد الوقت والاتجاه عن طريق (مجموعات النجوم).

وقد خفف الإسطرلاب الذي ابتكره عالم فلك مسلم كثيرا من أعباء المغامرين في البحار، ومكن المسلمين في العالم من يصلوا يوميا في وقت صحيح وفي اتجاه مكة المكرمة، سواء كانوا في إيبيزا أو كازاخستان.

الإمبيق (القرن الثامن):


وهو جهاز لتقطير السوائل.

ما أهميته؟

يقول الكاتب: حرم الدين الإسلامي شرب الكحول، ولكن علماء المسلمين الأوائل تقدموا تقدما كبيرا في مجال تقطير السوائل، وهي عملية استفادوا منها في تركيب الدواء والعطور والزيوت الأساسية. وكان الإمبيق أول جهاز يمكنه فصل المواد ذات درجات التبخر المختلفة. حيث يسخن مزيج السوائل حتى يبدأ صاحب أدنى نقطة غليان في التبخر فيرتفع ليلتقي مع الهواء البارد في عنق هذه الأداة، ثم يتكثف مرة أخرى في شكل سائل، ويسقط السائل المتجمع في حاوية.

الطوربيد (القرن الثالث عشر):


وهو قذيفة ذاتية الدفع تستخدم في الحروب البحرية.

ما أهميته؟

يقول الكاتب: اخترع الصينيون البارود، ولكن "حسن الرماح" كان صاحب فكرة حشو البارود في حاوية معدنية وإطلاقها عبر المياه لتصطدم وتحدث الهلع لسفن العدو.




فؤاد سزكين

ولد فؤاد سزكين في إستانبول بتركيا سنة 1924، ودرس في تركيا من 1943 إلى 1951 التاريخ العربي والإسلامي. كما تعلم اللغة العربية جيدا إلى حد أنه أصبح من الفصل الدراسي السابع يتحدث بها مع أستاذته.

أصبح سزكين أستاذاً في جامعة إستانبول عام 1954، وكان هذا العالِم التركي الأصل يهتم منذ وقت مبكر بمسألة نشر التاريخ الحقيقي للعلوم العربية وتأثيرها على بلاد الغرب. وفى عام 1961 اختار ألمانيا موطناً جديداً له. وهنا بدأ بمنتهى الحزم والتصميم العمل على تحقيق حلمه في جمع وإعادة نشر تاريخ العلوم العربية. في بادئ الأمر كتب بجامعة فرانكفورت عمله الأول للحصول على لقب بروفسور في فرع علمي نادر هو تاريخ العلوم الطبيعية. وسرعان ما أدرك من جامعة فرانكفورت - غم اهتمامها الكبير بعلم الاستشراق- لا يمكن من تقدم الأموال اللازمة لتنفيذ خططه الطموحة.

وبعد ذلك بسنتين أصدر سزكين أول مجلد من مجلدات "تاريخ التراث العربي". في هذه المجلدات يسجل سزكين المخطوطات العربية المهمة، ويعلق عليها من منطلق تاريخ الفكر. وتشمل مجالات تمتد من العلوم الأدبية إلى الطب ومن الكيمياء إلى الجغرافيا، وتعد تلك المجلدات أساسا لفهم أفضل الإنجازات العربية.

وفي عام 1978 كان أول شخص يحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية من المملكة العربية السعودية، وتلا ذلك عام 1979 حصوله على ميدالية جوته من مدينة فرانكفورت.
 


اللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك
وحب كل عمل يقربنا إلى حبك

محبة رسالة الاسلام



 

مخلصة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر توسعة للحرم على مر العصور.. أم ماريا ســــمـــاء 1 16-04-2010 01:20 AM
تابعوا معنا من خلال هذه الصفحة سلسلة المدارس النسائية في العصور الأولى خديجة القرأن الكريم وعلومه 3 18-03-2010 07:45 PM
الإعلان عن تأسيس ( رابطة علماء المسلمين) رقية الرسالة آخر الأخبار 1 27-01-2010 06:24 PM
إنجازات في الإجازات..! رقية الرسالة ســــمـــاء 0 18-06-2009 01:55 PM


الساعة الآن 04:59 AM بتوقيت الرياض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تطوير رسالة الإسلام